آخـــر الــمــواضــيــع

دواعي خروج الإمام الحسين (عليه السلام) من مكة إلى كربلاء دون غيرها بقلم جابر صالح :: حشود المؤمنين تحيي زيارة يوم عرفة في كربلاء وسط استنفار تام لخدمة الزائرين بقلم جابر صالح :: هنية: حزب الله أجبر مئات آلاف المستوطنين على النزوح والحوثيون جعلوا البحر الأحمر محرما على الاحتلال بقلم مطيع :: جابر الأحمد يهنىء الإرهابي صدام بنصره على الايرانيين قبل عام واحد من الغزو ... فماذا كانت النتيجة ؟ بقلم هايل :: الخارجية الإيرانية: البرنامج النووي الإيراني سلمي ولا مكان للسلاح النووي في عقيدتنا العسكرية بقلم بهلول :: المتحدث العسكري باسم الحوثيين: استهدفنا سفينتين ومدمرة أميركية بالصواريخ الباليستية والمسيّرات بقلم مرجان :: إذاعة جيش الاحتـلال : 12 جندي وضابط قتلوا منذ صباح أمس في معارك شمال وجنوب قطاع غزة وأصيب آخرين بقلم معشي الذيب :: الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش: في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر ستندلع الحرب العالمية الثالثة بقلم grand canyon :: وفاة 14 حاجا أردنيا أثناء أداء مناسك الحج بسبب الحر الشديد وفقدان 17 آخرين حسب الخارجية الأردنية بقلم ياولداه :: "أحتاج والدي" بقلم كناري ::
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إيران تستعد لإطلاق 10 أقمار صناعية إلى الفضاء

  1. Top | #1

    إيران تستعد لإطلاق 10 أقمار صناعية إلى الفضاء

    هدفها الاستشعار والاتصالات..

    أفاد رئيس وكالة الفضاء الإيرانية بأن إيران تستعد لإطلاق 10 أقمار صناعية إلى الفضاء بهدف الاستشعار عن بعد والاتصالات.

    2023-11-20


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أفاد رئيس وكالة الفضاء الإيرانية بأن إيران تستعد لإطلاق 10 أقمار صناعية إلى الفضاء بهدف الاستشعار عن بعد والاتصالات، لافتاً إلى أن إجراءات الإطلاق توشك على الانتهاء بعد اجتيازها مراحل الاختبار.

    وصرّح حسن سالاريه، في مقابلة مع وكالة إرنا الحكومية: تحمل كل من هذه الأقمار الصناعية مهمتها الخاصة وستنطلق إلى الفضاء لتنفيذها. ويجري العمل حالياً على استكمال عدد من الأقمار الصناعية الأخرى ووضع اللمسات النهائية عليها، وستكون هذه الأقمار الصناعية في خط الإطلاق فور الانتهاء منها وتسليمها.

    وفيما يتعلق بالكبسولة البيولوجية، وهي مشروع فضائي إيراني آخر، أضاف:

    إن الكبسولة البيولوجية الجديدة التي سيتم إطلاقها إلى الفضاء في المستقبل القريب هي الخطوة الأولى في البحث والتطوير في مجال بيولوجيا الفضاء. وفي الواقع، تم إنجاز هذا المشروع بدعم كامل من وكالة الفضاء الإيرانية.

    وذكر رئيس وكالة الفضاء الإيرانية أنه سيتم اختبار العديد من التقنيات لأول مرة في إطلاق شبه مداري لهذه الكبسولة، وأوضح:

    إذا أردنا إرسال كائن حي إلى المدار، علينا تطوير العديد من التقنيات في إطار هذه الاختبارات، وهو أمر معقد وهام للغاية.

    وأشار سالاريه إلى المستجدات الأخيرة لمحطة تشابهار الوطنية لإطلاق الأقمار الصناعية: هذه القاعدة هي مشروع فائق في صناعة الفضاء في البلاد ولها أهمية كبيرة لنا.

    وأكد المسؤول الإيراني بدء بناء محطة تشابهار على ثلاث مراحل رئيسية:

    وصل بناء المرحلة الأولى من هذه القاعدة إلى نقطة المنتصف، وفي النصف الأول من عام 2024، ستكون هذه القاعدة قادرة على إطلاق أقمار “خورشيد آهنك” مع منصات إطلاق الوقود الصلب التكتيكية، ونحن في صدد استكمال المرحلة الأولى لهذه المحطة بنهاية عام 2024.

    واعتبر نائب وزير الاتصالات هذا أن أهم ما يميز هذه المحطة هو إنشاء وصول خاص إلى مدارات مختلفة لإيران، فضلاً عن القرب من المياه المفتوحة وإمكانية تقديم الخدمات لدول أخرى.

    وواصل: تتضمن الخطط التي تم وضعها للمرحلة الثانية، إعداد البنية التحتية لإطلاق الأقمار الصناعية الثقيلة مع منصات الأقمار الصناعية الثقيلة إلى المدار الجغرافي، كما تم الاستعداد لهذا الإجراء أيضًا.

    وقال سالاريه: شركة “أميد فضا” التكنولوجية هي إحدى الشركات التي اشترينا منها بيانات الأقمار الصناعية الخاصة بها.

    لدى هذه الشركة قمرين صناعيين جاهزين للإطلاق وهما “كوثر” وهدهد”، وكلاهما أقمار صناعية صغيرة الحجم ومن المقرر إطلاقهما هذا العام.

    وأردف: قامت منظمة الفضاء الإيرانية بشراء بعض خدمات القمر الصناعي كوثر مسبقًا وهذه خطوة جيدة لدعم أنشطة شركة القطاع الخاص التكنولوجي.

    وأكد المسؤول الإيراني إبرام عقد لإنشاء منظومة “الشهيد سليماني” مع اتحاد الشركات التكنولوجية في القطاع الخاص والعام، وقال: بدأت هذه الشركات عملية تصميم وإنشاء هذه المنظومة، التي تعتبر أول منصة يتم بناؤها في بلادنا.
    إنى لكم ناصح امين

  2. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    اللقب
    عضو
    معدل المشاركات
    0.37
    المشاركات
    1,518
    ما هي الأقمار الصناعية الإيرانية التي تم إطلاقها؟

    2023/11/21



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    يعتبر "تحسين القدرة على التصنيع المحلي لأقمار الاستشعار والاتصالات" أحد أهم برامج القطاع الفضائي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.


    وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن أحد أهم برامج القطاع الفضائي في إيران هو "تحسين القدرة على التصنيع المحلي لأقمار الاستشعار والاتصالات".

    من القضايا المهمة والأسئلة الرئيسية، التي تطرح كم هو عدد الأقمار الصناعية التي أطلقتها إيران حتى الآن ؟

    القمر الصناعي سينا 1 هو قمر صناعي للاتصالات والتصوير تم إطلاقه في نوفمبر 2005 بواسطة حامل القمر الصناعي الروسي كوزموس 3.

    قمر أميد هو قمر صناعي للاتصالات تم إطلاقه في فبراير 2008 من قاعدة سمنان باستخدام حامل القمر الصناعي سفير 1A. سقط هذا القمر الصناعي في 5 مايو 2009 في أمريكا الجنوبية وفوق المحيط الأطلسي.

    قمر رصد هو أول قمر صناعي للتصوير في إيران، تم إطلاقه في يونيو 2011 من قاعدة سمنان بحامل القمر الصناعي سفير 1A.

    وأنهى هذا القمر الصناعي عمله في يوليو 2011 بعد ثلاثة أسابيع.

    القمر الصناعي نويد هو قمر صناعي للتصوير تم إطلاقه في عام 2012 من قاعدة الإطلاق في سمنان بحامل القمر الصناعي سفير 1 ب.

    قمر تدبير هو النموذج الثاني للقمر الصناعي نويد الذي تم إطلاقه ولم ينجح إطلاقه أيضا.

    قمر فجر هو قمر نقل مداري تم إطلاقه في فبراير 2014 من قاعدة الإطلاق في سمنان بحامل القمر الصناعي سفير 1 ب. وسقط هذا القمر الصناعي في مارس 2014.

    القمر الصناعي طلوع 1 هو قمر صناعي للتصوير تم إطلاقه من قاعدة الإمام الخميني في 2017 بحامل القمر الصناعي سيمرغ، لكن هذا الإطلاق لم يكن ناجحا ولم يتم وضع القمر الصناعي في مداره.

    القمر الصناعي بيام هو قمر قياس تابع لجامعة أميركبير، تم إطلاقه إلى الفضاء في يناير 2019، بحامل القمر الصناعي سيمرغ، ولم يكن هذا الإطلاق ناجحا ولم يدخل المدار.

    القمر الصناعي دوستي تابع لجامعة شريف وكان إطلاق غير الناجح، والذي تم تصميمه وبناؤه من قبل جامعة شريف للتكنولوجيا بموجب عقد مع منظمة الفضاء الإيرانية.

    القمر الصناعي ظفر 1 تابع لجامعة علم وصنعت ويستخدم للاستشعار عن بعد.

    وتم إطلاق "ظفر-1" في شباط 2020 بحامل القمر الصناعي "سيمرغ" إلى مدار 530 كيلومتراً، وفي المرحلة الثالثة من الإطلاق سقط بسبب عدم وصوله إلى السرعة المطلوبة.

    إطلاق القمر الصناعي نور 1 في مايو 2020، وهو قمر للاستشعار والاستطلاع.

    إطلاق القمر الصناعي نور 2 في مارس 2022، وهو قمر للاستشعار والاستطلاع.

    القمر الصناعي خيام وهو قمر صناعي للاستشعار عن بعد تم إرساله إلى مدار قريب من الأرض في أغسطس 2022 بواسطة حامل القمر الصناعي سويوز الروسي من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

    إطلاق القمر الصناعي نور 3 في سبتمبر 2023 وهو قمر استشعار واستطلاع.


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الاتصال بنا
يمكن الاتصال بنا عن طريق الوسائل المكتوبة بالاسفل
Email : email
SMS : 0000000
منتدى منار هو منتدى أمريكي يشارك فيه عرب وعجم من كل مكان