المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح للتغلب على مشاعر الحزن خلال العطلات



فاتن
12-15-2005, 07:54 AM
نيويورك ـ رويترز


عادة ما يرتبط موسم العطلات بالفرحة والسعادة، لكن البعض ممن فقدوا حبيبا غاليا قد يشعرون بالمرارة الشديدة بغض النظر عن متى حدث هذا الفقد، حيث من المرجح ان تطفو على السطح مشاعر الحزن خلال العطلات.

ولكن كيف يتعامل المرء مع الحزن والذكريات الأليمة خلال هذا الوقت من السنة؟

على الرغم من ان الحزن هو أمر فردي وشخصي محض الا ان سينثيا بوزيتش كيث الاستاذ المساعد بكلية التمريض جامعة بورديو تقدم نصائح قد تمكن الانسان من التغلب على أحزانه في هذه الفترة.

وتنصح أولا بضرورة ان يتحدث الانسان عن مشاعره وأحاسيسه وتشجع «الناس على الحديث مع أسرهم وأصدقائهم المقربين بشأن مشاعرهم وألا يكبتوا مشاعرهم بداخلهم.. انني اشجعهم على ان يكونوا برفقة من يحبونهم ومن يبادلهم الشعور نفسه».

كما تنصح بأن «من المهم الحديث عن الفقيد فاشراك الآخرين في الذكريات يساعد على عملية التعافي».

وتنصح بوزيتش كيث بأن يحتفي الانسان بالحياة وان يحضر شعائر دينية، وان كان الدين جزءا من حياته فليقدم تبرعا احياء لذكرى الفقيد.

وتوصي بأن يضع المرء حدودا «ان كنت لا تشعر بالرغبة في الذهاب لحفل ما في عطلة الاعياد فلا تفعل ولكن حاول ان تكون صريحا.. وحدد خياراتك وتذكر ان تذهب برفقة من تحبهم ويحبونك».

تشجع بوزيتش كيث على ان يكون المرء واقعيا «يجب ان تعرف الفرق بين ما تستطيع القيام به وما ينبغي عليك فعله. فالأمور التي يتعين عليك القيام بها سوف تطاردك في كل لحظة. من المهم التخلي عن السعي للكمال أو عمل كل شيء، وان كنت معتادا على القيام بكل شيء من التسوق الى الطهي والتزيين فهذا هو عام الاشتراك مع آخرين في القيام بهذه الأمور».

وتنصح بوزيتش كيث الانسان بأن يترفق بنفسه ويدللها قليلا، وان يتناول طعاما جيدا، ويمارس الرياضة ويحصل على قسط كاف من النوم ويتجنب شرب الخمر التي قد تؤدي الى زيادة مشاعر الحزن.

وتقول انها تجعل الناس الذين يطلبون منها المشورة يعرفون انه «لا بأس من البكاء لأن الدموع لها تأثير مريح حقا، ولذلك يجب ان يكون المرء أمينا مع نفسه والآخرين، وان يكون انسانا، فالشعور بفقد شخص غال والحزن هما جزء من الحياة».

ولكن لا يجب ان يشعر الانسان بالذنب اذا وجد انه يستمتع بمباهج الأعياد، وتقول بوزيتش كيث «الاستمتاع» لا يعني عدم احترام ذكرى الحبيب فلو كان يعلم لشعر بالسعادة انك تستمتع بوقتك.