المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السماح للمرأة السعودية بقيادة الدراجة الهوائية مع وجود محرم



ديك الجن
04-02-2013, 02:31 AM
2013/04/01

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/4/272777_e.png


الرياض – يو بي اي: سمحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) بالسعودية للمرأة بقيادة الدراجة الهوائية شرط أن تكون بكامل حشمتها وبوجود محرم.

ونقلت صحيفة «اليوم» عن مصدر في الهيئة ان على المرأة التي ترغب في ركوب الدراجة الهوائية ان تختار أماكن لا يوجد فيها تجمعات شبابية خوفاً من التحرش بها.

وأشار المصدر الى أن «للمرأة (حق) أن تقود الدراجة الهواء والاستمتاع بالأجواء الربيعية، لكن يشترط عدم اتخاذها الدراجة الهوائية كوسيلة مواصلات دائمة، بل هما وسيلتان للترفيه بصحبة أفراد أسرتها».

زهير
04-03-2013, 03:53 PM
الجاري حلال.. والسيارة حرام


وليد جاسم الجاسم


2013/04/02


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/writer/142_w.png


وسط الأجواء الكئيبة التي نعيشها ونحن نسمع عن تحول سورية الباحثة عن الربيع المفقود الى الحالة الصومالية، وتردي الأوضاع الاقتصادية في مصر واتجاه أم الدنيا الى الحالة البنغلاديشية، وغياب الأمن الليبي والتشرذم القبلي غير المسبوق الذي بلغته، والإحباط التونسي، وجدت في هذه الأجواء خبراً انتزع مني ابتسامة كبيرة، ثم أطلق العنان لخيالي الذي سبح مع هذا الخبر الغريب.

الخبر الذي نقلته وكالة «يو بي اي» عن إحدى الصحف يقول: «سمحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية للمرأة بقيادة الدراجة الهوائية، شرط أن تكون بكامل حشمتها.. وبوجود محرم».

وأضاف: «ان للمرأة حق قيادة الدراجة الهوائية والاستمتاع بالأجواء الربيعية ولكن يشترط عدم اتخاذها الدراجة الهوائية كوسيلة مواصلات دائمة».
والحقيقة أنني لا أتفق مع المصدر الذي يتحدثون عنه حتى لو كان من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

إذ كيف لامرأة غضة بضة قضت حياتها مع أطباق المرقوق والهريس والتشريب والمجابيس.. والمطازيز.. كيف لهذه المرأة أن تقود الدراجة؟! أوليس في ذلك فتنة كبرى يا شيخ؟؟ وماذا سترتدي قائدة الدراجة الهوائية؟! إذا لبست البنطلون سيكون الوضع سيئاً جداً خاصة إذا اضطرت لأداء حركة «روبي» الشهيرة على الدراجة الهوائية وهي تحاول زيادة سرعتها للهروب من الشباب الذين يلاحقونها أو إذا كان الطريق مرتفعاً.

وإذا لبست قائدة الدراجة الهوائية لباساً فضفاضاً، وحتى لو ارتدت فوقه عباءة طويلة فلا فائدة، لأن «المستور» العظيم سرعان ما سينكشف مع أي هبة هواء لتطير عباءتها وراءها «مثل باتمان» بينما يداها مشغولتان بمقود الدراجة وترتفع دراعتها الفضفاضة بفعل الهواء فيبرز للناظرين كل المخزون الغذائي الاستراتيجي المتراكم في جسدها من كل تلك النشويات والحلويات التي أكلتها طوال عمرها المديد بإذن الله، وهو مخزون استراتيجي عظيم من الشحوم التي يمكنها أن تزود جسدها بالطاقة اللازمة لشهور قادمة دون أن تتناول الطعام خلالها.

والشحوم ليست مصدراً عظيماً لطاقة صاحب الجسد وحده، بل هي مصدر عظيم لطاقة كل الذكور سواء الشباب من «مدرسة علوم المرجلة» أو من مدرسة «الماك تشكن»، بل وحتى «الشيبان» الذين قد يكونون أكثر خطورة لأنهم بنوا قدراتهم الجسمانية على الدهن العداني والتمر واللبن وكفل الخروف الذي يستعيضون بدهنه عن الدقوس فوق المفطح.

أما عن المحرم المرافق لقائدة الدراجة الهوائية فإن أمره قد حيرني كثيراً.. هل سيركب الدراجة وراءها (يعني تردفه بلغة قادة الدراجات الهوائية في الستينات والسبعينات)؟ وهو منظر غير مستحب حتى لو كان من محارمها أم مطلوب منه أن يركب دراجة هوائية منفصلة وينطلق وراءها؟

أم يركض خلفها؟

أم يكتفي بمتابعتها من بعيد وهو واقف مكانه؟

ألا يرى الشيخ صاحب الفتوى أن قيادة السيارة أستر للمرأة وأحفظ لها ولعوراتها؟.. ومادامت قيادة الدراجة الهوائية مباحة.. فبحال ادعى إباحة قيادة السيارة.

لقد ركبت المسلمات الأوليات الدواب، هاجرن من مكة المكرمة الى المدينة المنورة عليها، رافقن المجاهدين في الغزوات والحروب التي خاضوها، ركبن الخيل والحمير والبغال والجمال فهل هن بحاجة الى فتوى دينية اليوم تبيح أو لا تبيح لهن قيادة الدراجة الهوائية.. وتبيح أو لا تبيح قيادة السيارة؟

أظن أن ما تحتاجه دولنا ليس ربيعاً يجرف الأنظمة الحاكمة فيها كما يسعى الإخوان السياسيون، بل ربيع يجرف المؤسسات الجامدة، ربيع يجرف المتحجرين من المسؤولين، ربيع يقضي على الروتين ويُعبِّد الطريق أمام الشباب ليحيوا حياة أفضل في ظل أنظمة أحبتهم وأحبوها.

وليد جاسم الجاسم
waleed@alwatan.com.kw

أمان أمان
04-04-2013, 12:22 AM
الشرطة الدينية السعودية تسمح للمرأة بقيادة الدراجة الهوائية.. بوجود محرم




2013-04-01





http://www.alquds.co.uk/online/data/2013-04-01-18-39-36.jpg



الرياض ـ (يو بي أي) ـ سمحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) بالسعودية للمرأة بقيادة الدراجة الهوائية شرط ان تكون بكامل حشمتها وبوجود محرم.

ونقلت صحيفة "اليوم" عن مصدر في الهيئة إن على المرأة التي ترغب في ركوب الدراجة الهوائية ان تختار أماكن لا يتواجد فيها تجمعات شبابية خوفا من التحرش بها .

وأشار المصدر إلى أن "للمرأة (حق) أن تقود الدراجة الهواء والاستمتاع بالأجواء الربيعية ، لكن يشترط عدم اتخاذها الدراجة الهوائية كوسيلة مواصلات دائمة، بل هما وسيلتان للترفيه بصحبة أفراد أسرتها".

وقال المصدر ،إن الهيئة لم تمنع يوماً أي فتاة من أبناء المقيمين أو من الجاليات من قيادة الدراجة. يشار الى ان المملكة تمنع النساء من قيادة السيارات.

الفتى الذهبي
06-20-2013, 12:27 AM
* وأخيرا النساء السعوديات يحصلن على حق ركوب الدراجة الهوائية بشروط :
1- يجب أن يرتدين النقاب عند قيادة الدراجة الهوائية !
2- وجوب وجود محرم في مكان قريب منها !
3- أن لا تستخدم الدراجة الهوائية لغرض التسوق !
4- أن لا تركب الدراجة في حال وجو...د عدد من المارة الرجال !


https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/p480x480/555065_353496898095368_923117306_n.jpg