المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابن شقيق العندليب: عبدالحليم حافظ.. ينتمي الى الساده ومن نسل علي بن أبي طالب والزهراء عليهما السلام



yasmeen
11-08-2010, 12:32 AM
ابن شقيق العندليب: عبدالحليم حافظ.. سعودي وأصله تميمي


الاثنين 8 نوفمبر 2010 - القاهرة ـ ام.بي.سي


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/149141-1p54.jpg

الفنان الراحل عبدالحليم حافظ بالزي الكويتي



فجر محمد شبانة ابن شقيق المطرب الراحل عبد الحليم حافظ والمتحدث الرسمي باسم العائلة، مفاجأة من العيار الثقيل بالكشف عن أن أصول عائلة العندليب الأسمر تعود إلى المملكة العربية السعودية.

وقال: «عائلة شبانة أصلها سعودي. وإن شئت الدقة من منطقة نجد والحجاز قبل تأسيس المملكة السعودية»، مضيفا: «(الشبانية) إحدى بطون قبيلة بني تميم. وهي قبيلة يرجع نسبها إلى الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء. أي إنهم من آل البيت النبوي الشريف، ومن السلالة الحسينية الطاهرة»، وذلك حسب مجلة «روزاليوسف» المصرية في عددها الاخير.

وأوضح المتحدث باسم أسرة العندليب ان: «عائلة شبانة هاجرت من نجد إلى بلاد عربية عدة، بينها مصر والبحرين والكويت. وفي مصر تفرقوا بين عدد من المحافظات، أهمها الشرقية والمنوفية والدقهلية وسوهاج. والعائلة الشبانية مسجلة في نقابة الأشراف برقم 92 ع. ولدى شيوخ العائلة وثائق وشجرة أنساب محفوظة منذ سنين طويلة تثبت نسبهم إلى البيت النبوي الكريم».

وردا على سؤال حول ما إذا كان حليم يعرف أن جذور عائلته تمتد إلى نجد السعودية وإلى آل البيت، قال: «بالتأكيد، لكنها كانت مجرد معلومة لم يتوقف عندها كثيرا، لأن عمي كان معتزا بمصريته إلى المنتهى، كان يعيشها بدمه، لكن هذا لم يمنع أن يرتبط بصداقات إنسانية طويلة وعميقة مع أمراء السعودية».

وأوضح شبانة أن العندليب الأسمر لم يحاول يوما استغلال علاقة الصداقة التي جمعته بالسعوديين، موضحا: «حتى عندما أراد أن يؤدي العمرة سافر على نفقته الشخصية. كان ذلك في عام 1976، وقبل أيام من سفره إلى لندن للعلاج، وهي «السفرية» الأخيرة له، حيث مات في عاصمة الضباب».

شارك في غسل الكعبة

وتابع: «المدهش أن حليم عندما سافر لأداء العمرة تصادف أن كان موسم غسل الكعبة المشرفة، فوجد نفسه مشاركا في هذا العمل العظيم، وأتيح له أن يدخل الكعبة، وأن يصلي في أركانها الأربعة، ولما عاد كان في منتهى السعادة، وقال بفرح: «أنا شفت حاجات حلوة بعدما صليت في الكعبة، بس مش هقدر أحكي لكم عنها».

وأثارت تصريحات محمد شبانة جدلا واسعا في الأوساط الفنية المصرية، خاصة بين أصدقاء المطرب الراحل. وقال مفيد فوزي أحد أشهر رفاق حليم وأحد أهم من أرخوا لسيرته: «لم أسمع عبد الحليم يوما يتحدث في هذا الموضوع. أنا نفسي لم أسمع به من قبل».

غير أنه عاد وقال: «ربما كان الأمر صحيحا، لأن سكان محافظة الشرقية تحديدا أغلبهم لهم جذور عربية نتيجة هجرة قبائل من الجزيرة العربية جاءت واستوطنت محافظة الشرقية، لكن الأمر يحتاج إلى تدقيق تاريخي».

وتابع: «أما الذي لا يحتاج إلى دليل ولا تدقـــيق فهــو أن حلــيم عنــدي شاب مصري منقـــوع في المــصرية، ولد في أعماق ريف مصر، وحمل كل صفات ومواصفات الفلاح المصري، بما في ذلك دودة البلهارسيا، وظل طوال حياته مرتبطا بأهله وقريته وبناسه في الحلوات شرقية».

بدوره، قال فاروق إبراهيم مصور حليم الخاص، وأحد أقرب خلصائه وعاش معه: «عمري ما سمعت الكلام ده من عبد الحليم، ولو ده صحيح فهو أمر غريب. ولقد عاش حليم 49 سنة ومات من 33 سنة، فلماذا تظهر هذه المعلومة الآن؟».

وأوضح: «عبد الحليم نفسه لم يذكر هذه المعلومة قط، مع أنه فخر لأي إنسان أن تكون جذوره من نجد والحجاز، الأرض المباركة التي يقدسها المصريون».

فيثاغورس
11-10-2010, 01:08 AM
الشريف الحسني: عبدالحليم حافظ صعيدي ولا نسب سعودياً له وليس من الأشراف

الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - القاهرة ـ وكالات



نفى رئيس مؤسسة الرابطة العلمية العالمية للانساب الهاشمية ورئيس وفد بيعة الاشراف الشريف محمد بن علي بن عقيل الحسني صحة ما أثير عن أن نسب المطرب الراحل عبدالحليم حافظ يعود إلى أصول سعودية، كما نفى أن تكون عائلته «شبانة» مســــجلة في نقابة الاشراف برقم 92 ع.
وأكد الشريف أن ما نشر غير صحيح ومتناقض، موضحا أنهم قالوا إنه ينتسب إلى بني تميم وتحديدا إلى الامام علي والسيدة فاطمة الزهراء، رغم أن بني تميم ليست لهم علاقة بقريش، والامام علي والسيدة فاطمة الزهراء من بني هاشم.

وأضاف في حديثه لجريدة «سبق» ان عبدالحليم من الشبانات، وهي فرع من إحدى قبائل الصعيد تسمى الهوارة وتنقسم إلى: عائلة أبي سنبل وأبي زقزوق وبيت حسين وبيت موسى وكلهم يطلق عليهم أبوالدوم وقد نقل قديما هو وأسرته من الصعيد إلى الفلاحين في الشرقية ولهم علاقة في بني تميم من الاساس.

وردا على سؤال لـ «سبق» عن كيفية التعرف على أن الشخص الفلاني يتبع لشجرة الاشراف وعائلاتهم سواء في داخل المملكة أو في خارجها قال الشريف: أسر الاشراف معروفة منذ القدم من الناحية السياسية أولا حيث كانت تحكم الحجاز وبالتالي كانت لها مثل الحكومات الموجودة في زمننا هذا سجلات ومؤرخون وقضاة ولها أيضا مهتمون في دائرة الانساب في الحكومة التي امتدت في الحجاز من عام 300هـ إلى 1344هـ، فكل هذه محفوظة وموجودة وهناك كتب مدونة بهذا الشيء، فكل قرن من القرون لدينا يوجد له مؤرخون والكتب التاريخية والاعلام والجرود النسبية (أشجار النسب) لكل 100 سنة محفوظة.

هادي
11-10-2010, 01:33 AM
المفارقة هنا كيف يكون سادة واشراف وهم من بني تميم ؟؟!!

والسادة من بني هاشم اصلا ..اذن الموضوع (خربوطي)..

ولكن استغربت من الاهتمام بالموضوع بالمنتديات ..

لانه اصلا في مصر الناس لا تهتم بقضية الاصول ..يعني لا يوجد مصري يمشي ويفتخر

ويقول انا من السعودية وعاوز واسطة بعد عشان يروح العمرة ؟؟!!..

ربما عكس ماهو حاصل في بعض الدول منها الكويت ..:smile-Y: