المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج حماية متكامل...Internet Security 2010



سلسبيل
10-16-2009, 07:55 AM
http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2009/10/16/132471_KIS-2010-(1)_small.jpg


مع اعتمادنا أكثر فأكثر على أجهزة الكمبيوتر عموماً وشبكة الإنترنت خصوصاً، تزداد الحاجة إلى برنامج حماية متكامل يصون بياناتنا الحساسة من أعين المتطفلين ويضمن حماية خصوصياتنا ويمنع تسلل الفيروسات الرقمية إلى أجهزتنا في الوقت نفسه. في هذا المجال قدمت شركة Kaspersky برنامج Internet .Security2010

برنامج الحماية الكاملة Kaspersky Internet Security2010 المعروف بـ KIS2010 هو تحديث جديد للإصدار السابق Internet Security 2009، سعت من خلاله الشركة المبرمجة إلى توفير منتج متكامل للمستخدم يضمن الحرية في تصفّح الشبكة وصيانة كمبيوتره من الأخطار المحدقة في الوقت نفسه، مع الحفاظ على واجهة استخدام رئيسة واضحة تؤمن سهولة استعمال يومية.

أسوة بإصدار 2009 السابق، يتضمن أعلى واجهة استخدام

الـKIS 2010 شريطأً عريضاً واضحاً ينبئ بلون أخضر يشير إلى أمان جهازك وسلامته أو بوميض متقطّع أصفر أو أحمر، بحسب المقتضى، يشير إلى خلل ما واحتمال تعرضك لاعتداء معين. كل ما عليك النقر على هذا الشريط ليصلح برنامج الحماية الخلل تلقائياً ويزيل الملفات التي تشكّل خطراً على جهازك.

إحدى أهم حسنات برنامج الحماية هذا قدرته على اتخاذ القرارات والقيام بالخطوات المناسبة لحماية جهازك تلقائياً وبطريقة ذكية عند حصول خلل ما أو تعرض جهازك لخطر معين، من دون الاعتماد على قرارات المستخدم وإزعاجه بأسئلة معقدة ومحيّرة قد تدفعه إلى القيام بأعمال خاطئة تعرّض سلامة كمبيوتره، أسوة ببعض برامج الحماية المنافسة. عند قيام الـKIS 2010 بعمل معين تظهر نافذة صغيرة لمدة وجيزة تنبئ بذلك.

زوِّد الإصدار 2010 بنمط حماية خاص بالألعاب الإلكترونية يعمل تلقائياً عند الاستمتاع بلعبتك المفضلة ويخفف من استهلاك برنامج الحماية هذا لمجمل كمية الرام المطلوبة ولطاقة المعالج المركزي الحسابية المتوافرة لجهاز الكمبيوتر، ما يساعد في تشغيل أكثر الألعاب الإلكترونية تطلباً بسلاسة أكبر.

في خطوة ستلاقي استحسان المستخدمين، لن يصدر الـKIS 2010 نوافذ تحذيرية خلال نمط اللعب عند القيام بخطوته الوقائية بل سيتعامل مع الأحداث الطارئة تلقائياً بشكل خفي وفاعل.

في سعيها الحثيث إلى تزويد المستخدم بأكثر الأسلحة فاعلية في مواجهة الفيروسات الإلكترونية، دعمت شركة Kaspersky برنامج
الـInternet Security 2010 بتقنية اختيارية جديدة تعرف بنظام الاكتشاف السريع أو UDS تصغير (Urgent Detection System)، يستفيد عند الموافقة على تشغيله من المعلومات المستقاة من 10 ملايين مستخدم يستعملون برنامج شركة Kaspersky، لتحديد البرامج المشبوهة أو الفيروسات وعزلها حتى قبل علم المختصين بها وإصدار التحديثات العلاجية لها، وهي من دون شك وسيلة ذكية للاستفادة من شهرة برنامج KIS الواسعة وتسخيرها لصالح المستخدم.

يتحقق هذا النظام من البرامج المنصّبة على كمبيوترك ويعاين طريقة عملها وتفاعلها ويشارك تلك المعلومات بسرية تامة مع مستخدمين آخرين عبر الشبكة، بالاستعانة بخوادم مخصصة لهذا الغرض، وثم الحكم على جودة تلك البرامج وفقاً لعدد المستخدمين الذين نصبوها وكيفية عملها.

يمكن بالطبع تخصيص نظام الاكتشاف السريع هذا بحسب الحاجة وإعداد المدة المطلوبة قبل إصدار الحكم على برنامج معين. في حال الاستشعار بخطر برنامج معين منصّب يعمد هذا النظام مباشرة إلى عزله وبالتالي حماية جهازك وخصوصياتك.

كذلك زوِّد الإصدار 2010 من الـ Internet Security بخاصية حماية جديدة تعرف بالتشغيل الأمين (Safe run)، تسمح بتشغيل أي برنامج مشكوك بأمره اختيارياً ضمن بيئة افتراضية معزولة أمينة تقي نظام التشغيل من الأذى في حال حصوله. تعرف تلك التقنية بالـSandboxing ويمكن إطلاق أي برنامج اختيارياً ضمنها بطريقة يدوية، من ضمن تبويب My security Zone أو مباشرة بالنقر يميناً على أيقونة البرنامج المطلوب واختياره من القائمة المنبثقة Safe run.

على رغم أن تلك الخاصية تتطلب حجماً مضاعفاً من الرام لتشغيل برنامج معين، إلا أنها تشكل بالطبع وسيلة ناجعة لحماية نظام تشغيل كمبيوترك من الأخطار المختلفة. يمكنك إطلاق مستعرض إنترنت إكسبلورر ضمن تلك البيئة الافتراضية، بالتالي تصفح الشبكة وجميع المواقع الإلكترونية مهما بلغت خطورتها بأمان تام. كذلك ثمة مجلد مدعّم بخاصية الـ Safe run يمكن الاستفادة منه لتخزين البرامج التي تم تحميلها خلال تصفح الشبكة بشكل آمن، بالتالي حماية الكمبيوتر من خطرها في حال احتوائها على فيروس معين.

واجهة استخدام واضحة

على رغم تقنيات الحماية المعقدة التي يتبناها الإصدار 2010 إلا أنه، أسوة بسابقه، يمتاز بواجهة استخدام واضحة تسهّل عملية استعماله اليومية، وتنقسم تلك الواجهة إلى خمسة تبويبات مختلفة تساعد في تصنيف الأدوات المتوافرة بشكل منطقي.

يتضمن التبويب الأول My protection تطبيقات الحماية الأساسية، مثلاً الحماية من البرامج والفيروسات الضارة، إضافة إلى تطبيق مخصص لمسح الملفات المتوافرة على قرص كمبيوترك الصلب أو المستعملة ضمن الذاكرة العشوائية وتفحصها، وآخر مخصص لمراقبة بريدك الإلكتروني والملفات المتناقلة عبر برنامج الدردشة المفضل المستعمل كالـWindows Live Messenger أو الـYahoo Messenger والتأكد من خلوها من الملفات المضرة والفيروسات. كذلك ثمة تطبيق مهمته مراقبة نشاطاتك خلال تصفح الشبكة والدخول إلى المواقع الإلكترونية المختلفة ومنع الفيروسات على اختلاف أنواعها من تنصيب نفسها على كمبيوترك وتهديد سلامة ملفاتك وخصوصياتك عند الدخول عن طريق الخطأ إلى بعض المواقع المشبوهة.

يتضمن هذا التبويب أيضاً جدار حماية (Firewall) مهمته حماية منافذ كمبيوترك من برامج التجسس المختلفة التي تستغلّ هفوات محدّدة ضمن أنظمة تشغيل الكمبيوتر أو البرامج المنصبة للتسلل إلى جهازك وسرقة المعلومات الثمينة، كأرقام بطاقات الائتمان المستعملة أو رقم حسابك المصرفي الخاص وبياناتك الشخصية وإرسالها عبر شبكة الإنترنت إلى مبرمجيها.

كذلك يؤمن التبويب خاصية السيطرة الأبوية (Parental Control) التي تمكن من إنشاء دفتر يوميات يذكر كيفية استعمال الآخرين للكمبيوتر الهدف على الشبكة وحتى وضع بعض المواقع الإلكترونية على اللائحة السوداء، ما يمنع بعض المستخدمين كالأطفال مثلاً من الدخول إليها. ويمكن تحديد كلمات وتعابير غير مسموح البحث عنها أو استعمالها على الشبكة. يسمح تبويب My protection بالتحكم بجميع خاصيات الـUDS. ثمة تطبيق إضافي يخول المستخدم المحترف مراقبة شبكته المنزلية وتحديد مدى أمانها وسلامة البيانات التي يتم تناقلها.

يتضمن تبويب My security Zone الثاني خارطة مفصلة للبرامج المنصبة مصنفة وفق جودتها ودرجة ثقة الـKIS 2010 بأدائها وخاصية الـDigital Identity Protection التي تسمح بتحديد الملفات التي تحتوي على بياناتك الخاصة وفق البرامج المنصّبة على كمبيوترك وحمايتها وخاصية الـ Safe runالتي تسمح بإطلاق البرامج ضمن بيئة افتراضية أمينة.

يوفر التبويب الثالث Scan my Computer القدرة على مسح الملفات المختلفة المتوافرة على محرك كمبيوترك الصلب أو وسائل التخزين الخارجية الخ. أما التبويب الرابع فيوفر التطبيق المخصص للتحديث الدوري، على مدار الساعة، لقاعدة البيانات الخاصة بمكتبة الفيروسات التي يعتمد عليها محرك الـInternet Security 2010 وضمان تعرفه بسرعة على أكثر الفيروسات حداثة ومعالجتها بفاعلية عالية.

يتضمن التبويب الخامس والأخير تطبيقات حماية إضافية من بينها: لوحة مفاتيح افتراضية يمكن الاستعانة بها لإدخال بياناتك ضمن المواقع الافتراضية عوضاَ عن استعمال لوحة المفاتيح التقليدية، ما يمنع برامج التجسس، التي تعتمد على تسجيل سلسلة نقراتك على لوحة المفاتيح بغية سرقة بياناتك في حال تفاديها وخداعها لأنظمة الأمان المتعددة وتوافرها في جهازك، من إتمام مهمتها وتعريض خصوصياتك للخطر.

متطلبات التنصيب

متطلبات تنصيب الـKIS 2009 متواضعة جداً، يحتاج المستخدم على الأقل إلى كمبيوتر مزود بوحدة معالجة مركزية بسرعة 800 ميغاهرتز، 512 ميغابايت رام، 50 ميغابايت مساحة على القرص الصلب، متصفح إنترنت إكسبلورر 6 وهو متوافق مع نظامي التشغيل ويندوز فيستا وويندوز XP بإصداري 32 أو 64 بت على حد سواء.

الرأي

يجمع الإصدار 2010 من برنامج الحماية المتكامل Kaspersky Internet Security بين التقنيات المتطورة، الأداء الممتاز وسهولة الاستعمال، مشكلاً وسيلة دفاع متطورة وترسانة لا يستهان بها لمكافحة الأخطار المحدقة بجهازك وخصوصياتك عند استعمال الشبكة أو تبادل البيانات مع بقية الكمبيوترات.

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2009/10/16/132471_KIS-2010-(2).jpg