المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعة واشنطن تنعى أول شمبانزي "متعلمة"



لمياء
11-02-2007, 08:11 AM
هل يمكن للحيوانات أن تتعلم لغة البشر؟

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)


توفيت الثلاثاء أنثى شمبانزي تدعى "واشو"، التي تعتبر أول مخلوق غير إنساني يكتسب لغة البشر، وذلك لأسباب طبيعية في مؤسسة الأبحاث حيث كانت تقيم.

وقال مالكو واشو، التي تعلمت القليل من لغة الإشارات الأمريكية لأول مرة في مشروع بحثي في نيفادا، إن عدد المفردات التي تعرفها بلغ ما يقارب 250 كلمة، وعلى الرغم من أن النقاد أكدوا أن "واشو" وحيوانات أخرى تعلموا تقليد لغة الإشارات، إلا أنهم لم يطوروا أية مهارات لغوية حقيقية.

وولدت واشو، التي كانت تعيش في حرم جامعة واشنطن المركزية في مدينة إلينزبيرغ منذ 1980، في أفريقيا في العام 1965، وفقا لما صرح به كل من روجر وديبرا فاوت، المؤسسان المشتركان لمعهد التواصل بين الشمبانزي والإنسان في حرم الجامعة.

هذا وقد أرسلت إلى مستشفى بيطري في جامعة واشنطن الأربعاء من أجل تشريح الجثة، كما ستجري مراسم الدفن في الثاني عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقالت مساعدة المدير المعهد، الدكتورة ماري لي غينسفولد، الأربعاء "كانت واشو بمثابة مبعوثة، وجلبت لنا رسالة احترام للطبيعة."

وقال رئيس جامعة واشنطن، جيريلن ماكلينتاير "إن مجتمع الجامعة بأكمله ومجتمع إلينزبيرغ بأسره، يشعران بخسارة صديقتنا واشو، وأنها كانت واحدة من بناتنا."

وذكرت المتحدثة الرسمية للجامعة، بيكي واتسون، بأن واشو علمت لغة الإشارة لثلاثة قردة أصغر منها سنا، ما زالوا في الجمعية، وهم تاتو (31 عاما) ولوليس (29 عاما) ودار (31 عاما)، كما نقلت الأسوشيتد برس.

وسميت واشو بهذا الاسم تيمنا بمقاطعة واشو في نيفادا، وهو المكان الذي عاشت فيه مع الأساتذة آلن وبيتريكس غاردنر من جامعة نيفادا في مدينة رينو، خلال الفترة ما بين 1966 وحتى 1970.

إلا أنه كان هناك جدل فيما إذا كانت حقا تستعمل لغة الإشارات الأمريكية، وكان من بين من شككوا في مقدرة القردة على استعمال اللغة، كل من عالم اللغة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نعوم تشومسكي، والعالم ستيفن بينكر في جامعة هارفارد.

فقد أكد تشومسكي بأن المتطلبات العصبية لتطوير اللغة، تطورت لدى الإنسان بعد الانقسام الثوري بين البشر والثدييات الأخرى، كما ويجادل بينكر بأن الحيوانات ببساطة، تتعلم تأدية حركات معينة لكي تتم مكافئتها عليها، ولا تكتسب لغة حقيقية.