المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نوادر ابن سيرين



المهدى
06-30-2006, 03:46 PM
محمد عبدالله

يعتبر محمد بن سيرين - رحمه الله تعالى - احد اشهر معبري الرؤى وتفسير الاحلام على اسس من الكتاب والسنة وله في ذلك مؤلفات يعتمد عليها اغلب من يشتغل بهذا الفن، وخلال حياته واشتغاله بتفسير الاحلام حدثت الكثير من النوادر التي لا تخلو من الظرف لكنها تنم عن ذهن متيقظ وبديهة مستنيرة، وهنا نعرض بعضا منها:
النادرة الاولى:
روي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رأيت في اذن امرأتي حلقة نصفها ذهب ونصفها فضة,,.
فقال: لعلك طلقتها طلقتين وبقيت عليك واحدة ,,, فقال: نعم هي كذلك.
النادرة الثانية:
روي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنني على حمار ولا يزال يلقيني في ماء وطين ثم رأيت جارية اسمها عقبة فأردفتها خلفي فقال ابن سيرين: تعقب ذرية ان شاء الله.
النادرة الثالثة:
سئل ابن سيرين عن رجل اخذ جرة واوثق فيها حبلا وادلاها في ركية فلما امتلأت الجرة انحل الحبل وسقطت الجرة، فقال: الحبل ميثاق والجرة امرأة والماء فتنة والركية مكر وهذا الرجل بعثه صاحب له يخطب له امرأة فمكر الرجل وتزوجها.
النادرة الرابعة:
وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال رأيت فخذي حمراء وعليها شعر نابت وأمرت رجلا فقص ذلك الشعر، قال: انت رجل عليك دين يؤديه عنك رجل من قرابتك.
النادرة الخامسة:
روي ان رجلا اتى ابن سيرين وقال: رأيت كأني اشرب من قلة لها رأسان رأس مالح ورأس حلو، قال لك امرأة ولها اخت وانت تراود اختها عن نفسها، فاتق الله تعالى, قال الرجل: صدقت واشهد على اني تبت الى الله تعالى.
النادرة السادسة:
روي ان امرأة جاءت ابن سيرين فقالت: رأيت في حجري لؤلؤتين، احداهما اعظم من الاخرى، فسألتني اختي إعطاء احدى اللؤلؤتين,,, فأعطيتها الصغرى, قال: ان صدقت رؤياك فانك تعلمت سورتين احداهما اطول من الاخرى وعلمت اختك القصيرة، قالت: صدقت.
النادرة السابعة:
جاء رجل الى ابن سيرين فقال: رأى رجل انه يدق بيضا من رؤوسها فيأخذ بياضها ويترك صفارها فقال ابن سيرين: قل للرجل يأتيني لأعبرها له قال: ابلغه عنك ذلك، قال: لا, ثم كرر عوده اليه مرارا وهو يقول كذلك في اخر الامر قال: انا الذي رأيته فاستحلفه بالله واستوثق منه فأمر احد اصحابه ان يأتيه باحد من دار الشرطة ليحمله اليه ويعرفه بانه نباش الموتى وسارق اكفانهم، فقال: اشهدك اني تبت الى الله ولا أعود لذلك.
النادرة الثامنة:
اتت امرأة ابن سيرين فقالت: رأيت كأني قتلت زوجي مع قوم, فقال لها: انك حملت زوجك على اثم فاتقي الله - عز وجل - قالت: صدقت.
النادرة التاسعة:
جاء رجل الى ابن سيرين فقال: اني خطبت امرأة في المنام سوداء قصيرة فقال له اذهب فتزوجها فان سوادها مالها وقصرها قصر عمرها وترثها سريعا فكان كما قال.
النادرة العاشرة:
عن هشام بن حسان قال: قص رجل على ابن سيرين قال: رأيت كأني استسقيت بقدح ماء فوضعته على كفي فانكسر القدح وبقي الماء في كفي، فقال له اتق الله فانك لم تر شيئا، فقال الرجل: سبحان الله اقص عليك الرؤيا وتقول لم تر شيئا فقال له ابن سيرين: انه من كذب فليس عليَّ من كذبه شيء، ان كنت رـأيت هذا فستلد امرأتك وتموت ويبقى الولد على يدك، فلما خرج الرجل قال: والله ما رأيت شيئا, قال هشام: فما لبث الرجل غير كثير حتى ولدت امرأته غلاما وماتت وبقي الغلام.
النادرة الحادية عشرة:
عن عبدالله بن المبارك عن عبدالله بن مسلم (وهو رجل من اهل مرو) قال: كنت اجالس ابن سيرين فتركت مجالسته وجالست قوما من الاباضية فرأيت فيما يرى النائم كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم، فأتيت ابن سيرين فذكرت له ذلك فقال: مالك جالست اقواما يريدون ان يدفنوا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.
النادرة الثانية عشرة:
اتى رجل الى ابن سيرين فقال: رأيت البارحة امرأة من جيراني كأنها ذبحت في بيت من دارها، فقال: هذه امرأة نكحت الليلة في ذلك البيت، فعز على السائل ما ذكره لان زوج المرأة كان غائبا عنها فلما انصرف قال لأهله: رأيت فلانا (يعنون الغائب جاره)؟ فقال: وهل اتى، قالوا: نعم وفي بيته بات البارحة، فقصده وسأله كما قال ابن سيرين.