المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوجل تطلق خدماتها الإخبارية باللغة العربية



بركان
06-15-2006, 11:33 PM
محمد الشرقاوي

أعلنت شركة جوجل العالمية من القاهرة إطلاق خدمة جوجل الإخبارية Google news باللغة العربية لتمكن المستخدمين من البحث واستعراض آخر الأخبار والصور المصاحبة للأخبار بالاضافه لإمكانية البحث والدخول لأكثر من 500 مصدر للأخبار باللغة العربية في الشرق الأوسط .

وقال دينيس وودسايد مدير الأسواق الواعدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة جوجل أن الخدمة الجديدة تعتمد على أحدث تقنية تتيح للمستخدمين الإطلاع بسرعة ويسر على الأحداث والمستجدات أولا بأول .

حيث تسمح خدمة جوجل الإخبارية للمستخدمين بالإطلاع على العناوين الرئيسية للأخبار وصورها وتكون مبوبة حسب نوعياتها مثل الأخبار العالمية وأخبار الأعمال التجارية ومن ثم يمكن للمستخدمين الدخول مباشرة على المقال او الخبر الكامل وذلك بالنقر على العنوان الرئيسي مشيرا إلى أن ما تقدمه خدمة جوجل من تجميع وتصنيف التقارير الإخبارية المأخوذة من مصادر متعددة في مكان واحد يجعل عملية الحصول على الأخبار أكثر متعة وسهولة مما يشجع مستخدمي الانترنت على قراءة المزيد وإفادة صناعة الأخبار بشكل عام .

وأشار دينيس في مؤتمر صحافي أن جوجل تبتكر وتطور خدماتها لتلبي الاحتياجات المتباينة للمستخدمين في أنحاء العالم المختلفة وسيكون بامكان مستخدمي شبكة الانترنت في الشرق الأوسط والدول الأخرى المتحدثين باللغة العربية حول العالم البحث عن الأخبار بلغتهم الأم كما أن إطلاق جوجل لهذه الخدمة يعكس التزامها نحو توفير خدمات معربة للمستخدمين حول العالم .
وأوضح أن أعداد مستخدمي الانترنت في الشرق الأوسط يصل إلى 23 مليون مستخدم ويتوقع أن يزيد العدد ليصل إلى 53 مليون مستخدم بحلول عام 2008 كما أن متوسط استخدام الانترنت في الأسواق الرئيسية حوالي 10 ساعات أسبوعيا للمستخدم مما يجعل الانترنت احد أهم مصادر الأخبار في الشرق الأوسط مشيرا إلى أن إطلاق خدمة جوجل الإخبارية سيوفر للمستخدمين وسيلة جديدة للحصول على الأخبار باللغة العربية من خلال مجموعة من المصادر المختلفة ذات وجهات النظر المتباينة .
ومن جانبه قال شريف اسكندر مدير جوجل مصر أن جوجل لا يوجد لديها محتوى ترغب في التسويق له لكنة تروج لمحتوى موجود لدى الصحف ووكالات الأنباء ودور النشر مع احتفاظ كل جهة بحقوق الملكية الفكرية مشيرا ان جوجل لا يهمها بقاء المستخدم في موقعها أكثر مما يهمها الحصول على الخبر من مصادر متعددة في وقت سريع ومتابعة الخبر ذاته في مصادرة .
وأضاف ل " إيلاف " أن جوجل الإخبارية تقوم بجمع الأخبار من مصادرها الرئيسية وتقوم بمعالجتها الكترونيا واليا من خلال مدى أهميتها والتي ترصد مدى تكرار الخبر في أكثر من مكان وتقوم بابرازة وتوضيح عدد المرات التي نشر فيها .

وقال اسكندر أن جوجل لا ترغب من وراء ذلك في أي أعمال ربحية لكنها تقدم خدمة مجانية للمستخدمين ، وعاد اسكندر مجددا لينفي ل " إيلاف " انه لا يوجد أي خطة او نوايا لبيع المحتوى بالاتفاق مع دور النشر – مشيرا أيضا إلى انه رغم قلله أعداد المستخدمين العرب واختلاف اهتماماتهم فان جوجل ستعمل على جذبهم لتصفح هذه المواقع ذات الاهتمام لدى كل مستخدم .
، مشيرا إلى أن جوجل تجمع الأخبار وتقيمها وتضعها في التصنيف المناسب لها .

وانتقد اسكندر انخفاض أعداد المستخدمين العرب على الانترنت مؤكدا أن أعداد العرب تصل إلى 300 مليون نسمه وتعد اللغة العربية سادس لغة معتمدة عالمية مؤكدا انه يرغب في زيادة أعداد المستخدمين خاصة وانه يوجد حول العالم مليار شخص اون لاين ويمتلك العالم العربي 1% من المحتوى على الانترنت .

ونوة انه لا يوجد لدى جوجل أي نية للاحتفاظ بالمستخدم لأطول فترة – وعن سرعة تداول الأخبار الاقتصادية خاصة أخبار الأسهم والسندات فارجع اسكندر أن الخبر مثلا ينشر على روتيرز وتنقلة عقب حدوثة ب 20 دقيقة وإذا كانت 20 دقيقة ستؤثر فان هذا طبيعي وليس لنا دخل في هذا الأمر .