المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبير عالمي في الآثار يشير إلى احتمال وجود أهرام في البوسنة



موالى
04-25-2006, 03:44 PM
سراييفو ـ وكالات أنباء : بتاريخ 24 - 4 - 2006

قال خبير امريكي من اصل بوسني هنا اليوم ان اعمال تنقيب بدأها مؤخرا اعطت مؤشرا واضحا الى وجود هرم كبير يقع على تلة تطل على بلدة (فيسوكو) قرب العاصمة البوسنية وان ذلك الاكتشاف سيشكل ثورة بعلم التاريخ القديم في اوروبا.

واوضح الخبير ويدعى سمير عثماناغيتش الذي يقود فريقا للتنقيب في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم بان شكلا هرميا يقع على تلة تطل على بلدة (فيسوكو) الواقعة على بعد 20 كليومترا شمالي غرب سراييفو كان يشكل باستمرار لغزا لم يجرؤ احد حتى الان على فك رموزه.
وتوقع عثماناغيتش الذي اطلق على الهرم المذكور اسم (هرم الشمس) بان يشكل هذا الاكتشاف عند الانتهاء من الابحاث بشانه ثورة في علم التاريخ القديم ليثبت ان البوسنيين كانوا اقدم الشعوب الاوروبية وانهم قد شيدوا حضارة قديمة في هذا الجزء من العالم.

وبرر اعتقاده هذا بان التلة التي ترتفع 213 مترا تتخذ شكل الهرم وتمتاز عن الاراضي المحيطة بها بان الاعشاب التي تنبت فوقها تظل قصيرة ومميزة الحجم والشكل.
وافاد بان "اللغز الذي يرافق هذه التلة يمتاز ايضا بوجود صفائح حجرية ونقوش جرى انتزاعها من جسم الهرم تثبت بانها نقشت وصنعت بيد بشرية وليست موجودة بالصدفة هناك".
وعبر خبير الاثار الامريكي البوسني عن اعتقاده بان هذا الهرم سيكون الهرم الوحيد في اوروبا وربما الاكبر حجما في العالم.

واضاف بانه على اتصال مع علماء الاثار من مصر ودول اخرى في العالم من اجل تشكيل فريق عالمي يشرف على اعمال التنقيب ويقوم بتقييم الاكتشافات التي يتم التوصل اليها.
ورد على التشكيك بوجود اهرامات فعلا في هذا الجزء من اوروبا موضحا بان اعمال التنقيب الاولية اكدت وجود بناء صنعته يد الانسان يقع داخل تلك التلة المذكورة والتي يظهر شكلها الخارجي بالفعل على شكل الهرم.

واكد عثمانا غيتش الذي يقيم منذ 20 عاما في مدينة هيوستون بالولايات المتحدة انه ترك تلك المدينة ليعود الى مسقط رأسه في بلدة (فيسوكو) البوسنية وانه يمول من جيبه الخاص عمليات التنقيب والبحث بشان اكتشاف الهرم المذكور معتبرا انه لو لم يكن متاكدا من وجود هذا الاثر التاريخي الفريد لما قام بالتضحية بماله ووقته في هذا المشروع الذي سياخذ طابعا ثقافيا واثريا وسياحيا ايضا.

فاطمي
04-28-2006, 07:44 AM
http://www.aawsat.com/2006/04/28/images/front.360357.jpg


مستكشف أهرامات البوسنة: عددها 3 وارتفاعها يفوق نظيراتها في مصر

سراييفو: عبد الباقي خليفة


بعد أكثر من أسبوع على بدء البحث عن اهرامات قديمة مفترضة في البوسنة، ما زال عالم الآثار الذي يقود جهود الاستكشاف يؤكد وجود 3 اهرامات مدفونة داخل جبل في مدينة فيسوكو (شرق سراييفو)، وان ارتفاعها يفوق نظيراتها في الجيزة بمصر. وقال سمير عثمانوفيتش لـ«الشرق الأوسط»: «هناك ثلاثة اهرامات غطاها الركام وكستها النباتات بفعل المناخ، وقد عثرنا على النفق الذي نعتقد أنه يحمل أسرارا، وقد يكون أحد الطرق المؤدية إلى الاهرامات».
ولدى سؤاله عن حجم الأهرامات الثلاثة المفترضة وارتفاعها، قال «ان المعلومات الاولية تفيد بأن ارتفاع هرم الشمس 220 مترا، وهو أعلى من الهرم الاكبر في مصر».

ويتحدث عثمانوفيتش عن عاملين يجعلانه مقتنعاً بوجود الاهرامات مدفونة داخل جبل بفيسوكو، الأول اكتشاف صور الاقمار الصناعية لأشياء غريبة في أحشاء ثلاثة مرتفعات في مكان يبلغ معدل انحداره 45 درجة، كما هو الحال في منطقة الجيزة بمصر، والثاني تمتع المكان بخصائص حرارية مميزة لا يمكن تفسيرها علميا إلا «بكونها من صنع الانسان».

ويتوقع عثمانوفيتش الكشف عن الأهرامات خلال عدة أسابيع. كما يرد على جهات طالبت بوقف اعمال الحفر، وبدأت جمع توقيعات من الناس لهذا الغرض. ويعلق عثمانوفيتش على هذه المطالب التي جاءت اساسا من صرب وكروات: «هم ليسوا متخصصين في علم الآثار ولم يباشروا العمل الميداني، وهم ممن لا يريد خيرا للبوسنة». واضاف: «ليست لدي أية مصالح شخصية، أريد خدمة بلادي والتاريخ والعلم الذي أحببته وأفنيت عمري في مجاله». وخلال زيارة لمكان الأهرامات المفترضة، التقت «الشرق الاوسط» مع نائب رئيس الفيدرالية البوسنية شهباز جيهانوفيتش الذي كان في زيارة للمكان، وقال: «نحن مرتاحون جدا لوجود عالم الآثار عثمانوفيتش في وطنه ويعمل لصالح شعبه والعالم والعلم الذي درسه». وتابع: «نحن فخورون لوجود شخص يعمل بدون مقابل سوى رضا نفسه وضميره والناس، ونحن فخورون بأن العالم مهتم بهذا الأمر ولا سيما صحيفة الشرق الاوسط».